لغة القالب

دليل بدء تحسين محركات البحث

دليل بدء تحسين محركات البحث :

دليل بدء تحسين محركات البحث




يوما بعد يوم تشتد المنافسة بين المواقع الالكترونية للحصول على أعلى معدل بحث على محركات البحث المختلفة ، وذلك لتحقيق وصول اكبر عدد من العلماء للمواقع الالكترونية المختلف ، لذا كان من الضروري لكل أصحاب المواقع التفكير في بدء تحسين محركات البحث لصفحاتهم الالكترونية. 



ماذا يعني تحسين محركات البحث  SEO ؟


مصطلح " تحسين محرك البحث ". بعبارات بسيطة ، يعني عملية تحسين موقعك الإلكتروني بحيث يزيد من احتمالية  ظهوره على محركات البحث ، أي عندما يبحث أي شخص عن منتجات أو خدمات معينة  في Google و Bing ومحركات البحث الأخرى تظهر صفحاتك  بشكل أفضل في نتائج البحث مما  يزيد احتمالية جذب الانتباه وجذب العملاء المحتملين والحاليين إلى موقعك وبالتالي إلى خدماتك المقدمة.




تستخدم محركات البحث مثل Google و Bing برامج مختلفة للوصول إلى صفحات  الويب ، والانتقال من موقع إلى آخر ، وجمع المعلومات حول تلك الصفحات ووضعها في فهرس. 



يمكن تخيل الفهرس بأنه مكتبة عملاقة جدا من صفحات الويب ، وأن محرك البحث هو أمين المكتبة الذي يقوم باسترجاع أو العثور او سحب الكتاب (  أو صفحة الويب ) ويساعدك في العثور على ما تبحث عنه بالضبط في وقت معين.



يستعين محرك البحث بعدد من الخوارزميات لتحليل الصفحات في الفهرس ، من أخذ بعين الاعتبار مئات من عوامل الترتيب أو الإشارات ، لتحديد ترتيب الصفحات التي يجب أن تظهر في نتائج البحث لاستعلام معين. 



في الحقيقة إنه قد تم تصميم خوارزميات البحث لعرض الصفحات الموثوقة ذات الصلة بكلمة البحث ، وتزويد المستخدمين بتجربة بحث فعالة. يمكن أن يساعد تحسين موقعك ومحتواك مع وضع هذه العوامل في الاعتبار أن صفحاتك تحتل مرتبة أعلى في نتائج البحث.



يمكن اعتبار عوامل نجاح تحسين محركات البحث من خلال مدى جودة موقع الويب أو صفحة الويب التي يمكن أن تعطي للباحث ما يبحث عنه كأول نتائج بحث . 




ما هي الحاجة إلى تحسين محركات البحث ؟


يعد تحسين محركات البحث (SEO) جزءًا أساسيًا من التسويق الرقمي ، وهنا تكمن الحاجة إلى تحسين محركات البحث ، إذ أنه يجري العملاء في كل العالم تريليونات من عمليات البحث كل عام ، غالبًا بقصد تجاري للعثور على معلومات حول المنتجات والخدمات. وبات واضحا أن البحث على محركات البحث هو المصدر الأساسي للحركة الرقمية للعلامات التجارية ويكمل قنوات التسويق الأخرى. 



الحاجة إلى تحسين محركات البحث هو لزيادة الظهور والحصول على ترتيب أعلى في نتائج البحث من بين المنافسين مما له تأثير مادي واضح على الأرباح النهائية.



ومع ذلك ، فقد تطورت نتائج البحث خلال السنوات القليلة الماضية لمنح المستخدمين المزيد من الإجابات والمعلومات المباشرة التي من المرجح أن تبقي المستخدمين على صفحة النتائج بدلاً من توجيههم إلى مواقع الويب الأخرى.




باختصار ، تحسين محركات البحث هو أساس نظام تسويق شامل. عندما تفهم ما يريده مستخدمو موقع الويب الخاص بك ، يمكنك بعد ذلك تطبيق هذه المعرفة عبر حملاتك (المدفوعة والغير مدفوعة ) ، عبر موقع الويب الخاص بك .



أدوات تحسين محركات البحث :


تقوم أدوات تحسين محركات البحث (SEO) ليس فقط بالبحث عن الكلمات الرئيسية  وتحليل البيانات. بل إن استخدام هذه الأدوات تفيد في معرفة العناصر الناجحة في تحسين نتائج البحث وأي أجزاء من الاستراتيجية المتبعة توفر أفضل أداء للبحث .



 توفر أفضل أدوات تحسين محركات البحث تقارير حول كيفية مواكبة المنافسين وأين تكمن أكبر الفرص. علاوة على ذلك ، فهي تسمح لك بقياس أداء البحث في البلدان أو المناطق أو اللغات المتعددة هنا وهناك.



 تساعدك أدوات تحسين محركات البحث في تقييم أداء كل موقع على الفور. ينتهي الأمر بالعديد من رواد الأعمال الذين لديهم مواقع ويب متعددة بوضع الكثير من البيانات في جداول البيانات وتحليلها يدويًا. لكن سرعان ما يصبح هذا الأمر متعب ومجهد بل و يزيد من مخاطر عدم دقة التقارير. لذا فإن استخدام برنامج تحسين محركات البحث (SEO) لتوفير ساعات من الجهد وإنشاء تقارير دقيقة بنقرة واحدة.



أفضل أدوات تحسين محركات البحث (SEO):


1. Ahrefs:


هي واحدة من أكثر أدوات تحسين محركات البحث (SEO) الموصى بها عبر الإنترنت. إنها الثانية فقط بعد Google عندما يتعلق الأمر بكونها أكبر برامج الزحف إلى مواقع الويب.


 تسلط الأداة الضوء على أجزاء موقع الويب التي تحتاج إلى تحسينات لترتيبها بشكل أفضل في محركات البحث. من منظور تحليل المنافسين ، من المحتمل أن تستخدم Ahrefs لتحديد الروابط الخلفية لمنافسك لاستخدامها كنقطة انطلاق لعلامتك التجارية الخاصة.


 يمكنك أيضًا استخدام أداة تحسين محركات البحث (SEO) هذه للعثور على أكثر المحتويات ارتباطًا بالمحتوى داخل مكانتك ، والتحقق من الروابط المعطلة على موقع الويب الخاص بك وإصلاحها ، والحصول على نظرة عامة على الصفحات الأفضل من ناحية الأداء.



2. Google Search Console:


يتيح لك Google Search Console المجاني  مراقبة وجود موقع الويب الخاص بك في Google SERP والإبلاغ عنه. كل ما عليك القيام به هو التحقق من موقع الويب الخاص بك عن طريق إضافة رمز إلى موقع الويب الخاص بك أو الانتقال من خلال Google Analytics ويمكنك إرسال خريطة الموقع الخاصة بك للفهرسة. 



يمكن أن يعتبر كأداة مدقق لتحسين محركات البحث ، يمكن أن تساعدك Search Console في فهم كيفية عرض Google ومستخدميها لموقع الويب الخاص بك والسماح لك بالتحسين للحصول على أداء أفضل في نتائج بحث Google. إنه مفيد بشكل خاص لمواقع الويب الجديدة لأنه يتيح لمالكي المواقع إرسال صفحات الويب لفهرسة البحث.



3. SEMRush:


من أدوات التسويق لتحسين محركات البحث وهي مفضلة لدى المعجبين في مجتمع تحسين محركات البحث، وهي واحدة من أكثر الميزات شيوعًا لأداة تحسين محركات البحث (SEO) التي تسمح لك بسهولة مقارنة موقع الويب الخاص بك بمنافسيك. 



إذا كنت تبحث عن تقارير تحليلية لمساعدتك على فهم بيانات البحث أو حركة المرور أو حتى منافسيك لموقعك الإلكتروني بشكل أفضل ، فستتمكن من مقارنة الكلمات الرئيسية من خلال أداة On-Page SEO Checker التي تتيح مراقبة تصنيفاتك بسهولة والعثور على بعض التوصيات حول كيفية تحسين أداء موقع الويب الخاص بك.



4. KWFinder: 

تساعدك أداة الكلمات الرئيسية لتحسين محركات البحث  في العثور على كلمات رئيسية طويلة ذات مستوى أقل من المنافسة. يستخدم الخبراء أداة تحسين محركات البحث هذه للعثور على أفضل الكلمات الرئيسية وتشغيل تقارير التحليل على الروابط الخلفية و SERP (صفحة نتائج محرك البحث). 



تساعدك أداة Rank Tracker الخاصة بهم على تحديد ترتيبك بسهولة أثناء تتبع تحسينك استنادًا إلى مقياس رئيسي واحد. وتحصل على الكثير من أفكار الكلمات الرئيسية الجديدة لمساعدتك في ترتيب موقعك على الويب في مرتبة أعلى.



5. Moz Pro: 


يستمر ظهور برنامج تحسين محركات البحث Moz Pro كواحد من أفضل أدوات تحسين محركات البحث التي يستخدمها الخبراء بالفعل. أبدى بعض المتخصصين إعجابهم بكيفية تحديث Moz دائمًا على الرغم من تغييرات الخوارزمية المعتادة في Google. 



6. Ubersuggest


هذه الأداة طورها Neil Patel أداة مجانية للبحث عن الكلمات الرئيسية تساعدك على تحديد الكلمات الرئيسية وأيضًا هدف البحث وراءها من خلال إظهار SERPs الأعلى تصنيفًا من العبارات القصيرة إلى الطويلة ، يمكنك العثور على المصطلحات المناسبة لاستخدامها على موقع الويب الخاص بك باستخدام مئات الاقتراحات من هذه الأداة الخاصة بالكلمات الرئيسية المجانية .



تتضمن Metrics Ubersuggest في تقاريرها حجم الكلمات الرئيسية والمنافسة وتكلفة النقرة والاتجاهات الموسمية. تعتبر هذه الأداة رائعة لكل من مُحسّنات محرّكات البحث العضوية والدفع مقابل النقرة ، ويمكن أن تساعدك في تحديد ما إذا كانت الكلمة الرئيسية تستحق الاستهداف ومدى قدرتها التنافسية.



7. Answer The Public :


أداة مجانية تتيح لك العثور بسهولة على موضوعات للكتابة عنها في مدونتك. لقد استخدمت هذه الأداة في الماضي لإنشاء محتوى حول كلمات رئيسية محددة لتحسين ترتيبها عبر الإنترنت،  مما يجعلها واحدة من أكثر الطرق فعالية للتوصل إلى موضوعات تحسين محركات البحث لمواقع الويب الجديدة.



8. SpyFu: 


أداة مجانية وبها مميزات متعددة مجانية ومدفوعة ، يمكنك بسهولة عرض عدد المرات التي يتم فيها البحث عن كلمة رئيسية كل شهر مع تحديد صعوبة الترتيب لهذه الكلمة الرئيسية.


 يمكنك أيضًا إجراء بعض الأبحاث حول منافسيك لتحديد الكلمات الرئيسية التي يستخدمونها. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك البحث في موقع منافسيك ، أو موقع الويب الخاص بك ، لترى بسهولة عدد الكلمات الرئيسية التي يمتلكونها ، وعدد النقرات الشهرية التي يحصلون عليها ، ومنافسيهم المدفوعين والعضويين ، والحملات التي يديرونها مع إعلانات Google ، والمزيد . إنها واحدة من أكثر أدوات تحليل تحسين محركات البحث تفصيلاً في السوق.



9. Woorank: 


واحدة من أفضل أدوات تحليل تحسين محركات البحث (SEO) ، يقدم خيارات مجانية ومدفوعة لتتبع بيانات التسويق الخاصة بك والإبلاغ عنها. 

يمكنك توصيل منافسيك لاكتشاف الكلمات الرئيسية التي يستهدفونها حتى تتمكن من التداخل مع كلماتهم الرئيسية. حاول فهم كيفية أداء الكلمات الرئيسية بمرور الوقت لتحسينها للمستخدمين ومحركات البحث بأفضل طريقة ممكنة. والأهم من ذلك ، فهم الأشياء التي يفتقر إليها موقع الويب الخاص بك من منظور تقني ومحتوى. تساعدك أداة  Woorank في تحديد المحتوى المكرر ، ووقت التوقف ، ومشكلات الأمان وتقديم إرشادات حول كيفية إصلاحها.



10. ماجستيك: 

 تحتوي على عدد لا يحصى من الميزات المفيدة مثل The Majestic Million الذي يتيح لك رؤية ترتيب أفضل مليون موقع. تتيح لك ميزة Site Explorer الاطلاع بسهولة على نظرة عامة عامة على موقعك وعدد الروابط الخلفية التي لديك. تعمل أيضًا كأداة الكلمات الرئيسية لتحسين محركات البحث للعثور على أفضل الكلمات الرئيسية لاستهدافها مع وجود ميزات مخصصة لمقارنات الموقع وتتبع ترتيبك.



11. Google Trends: SEO Checker Tool


كانت أداة Google Trends موجودة منذ سنوات ولكن لم يتم استخدامها بشكل كافٍ. إنها لا توفر معلومات تتعلق بكلمة رئيسية فحسب ، بل إنه يوفر إحصاءات رائعة حول الاتجاهات حول الموضوع ، والتي يمكن أن تكون لا تقدر بثمن في أي مرحلة من مراحل نمو النشاط التجاري. 

ابحث عن الكلمات الرئيسية في أي بلد وتلقي معلومات حولها مثل أهم الاستعلامات ، والاستعلامات المتزايدة ، والاهتمام بمرور الوقت ، والمواقع الجغرافية حسب الاهتمام. إذا لم تكن متأكدًا من الاتجاهات التي تناسبك ، فهذه هي أفضل أداة لتحسين محركات البحث يمكنك استخدامها.



12. SEOQuake:


يعتبر SEOQuake أحد أفضل أدوات تحسين محركات البحث المجانية. يعمل امتداد Chrome هذا كأداة للتحقق من تحسين محركات البحث (SEO) تقوم بإجراء عمليات تدقيق على الصفحة على الصفحة ، وتقييم كل من الروابط الداخلية والخارجية الخاصة بك ، وكذلك إجراء مقارنات بين مواقع الويب لتحديد كيفية أدائك ضد منافسيك. 



13. Siteliner: 


أداة للتحقق من تحسين محركات البحث (SEO) تساعدك في اكتشاف المحتوى المكرر على موقع الويب الخاص بك. قد تسأل نفسك ما هو المحتوى المكرر؟ هو محتوى مطابق لمواقع أخرى. وهو مخالف لسياسات جوجل وتعاقب عليه . 


يمكن أيضا من خلال هذه الأداة اكتشاف أي روابط معطلة ومتوسط ​​حجم الصفحة وسرعتها وعدد الروابط الداخلية لكل صفحة والمزيد. كما أنه يقارن موقع الويب الخاص بك بمتوسط ​​مواقع الويب التي تم فحصها باستخدام هذه الأداة لمساعدتك على فهم مكانك بشكل أفضل.



14. Fat Rank


تتيح لك أداة الكلمات الرئيسية لتحسين محركات البحث معرفة ترتيب كلماتك الرئيسية. يمكنك إضافة كلمات رئيسية إلى بحثك لمعرفة ترتيبك في الصفحة لكل كلمة رئيسية قمت بتحسينها. 



15.  Google Analytics و Search Console:


تساعدك على اكتشاف أفضل الكلمات الرئيسية التي يمكنك ترتيبها. وهي تعمل على تبسيط عملية تحديد أفضل الكلمات الرئيسية لموقعك على الويب. لذا بدلاً من تصفح العديد من مواقع الويب كل يوم ، يمكنك استخدام هذه الأداة لتوفير قدر كبير من الوقت.



16. Screaming Frog:


يمكن اعتباره أحد أفضل أدوات تحسين محركات البحث على الإنترنت من قبل الخبراء. لما يوفره لهم من الوقت والجهد من خلال جعل هذه الأداة تحلل موقع الويب الخاص بك بسرعة فائقة لإجراء عمليات تدقيق الموقع. 


كما وتكشف هذه الأداة المحتوى المكرر والأخطاء التي يجب إصلاحها وعمليات إعادة التوجيه السيئة ومجالات التحسين لبناء الارتباط. 



17. Serpstat: منصة SEO الكل في واحد:


إذا كنت تبحث عن أداة متعددة الإمكانات ميسورة التكلفة لحل مهام تحسين محركات البحث وتحليل المنافسين وإدارة فريقك ، فسيكون Serpstat خيارًا رائعًا. تقوم  بجمع بيانات تحليل الكلمات الرئيسية والمنافسين لجميع مناطق Google في العالم. علاوة على ذلك ، تشتهر Serpstat بميزاتها الرائعة. أكثرها شيوعًا هي ميزة "الكلمات الرئيسية المفقودة" ، والتي تحدد الكلمات الرئيسية التي يحتلها منافسوك مرتبة في أفضل 10 نتائج بحث .



18. أداة التصفح المتخفي:

سيعطيك التبديل إلى وضع التصفح المتخفي وإجراء عمليات بحث على Google عمليات بحث "نظيفة" وغير متحيزة لفهم ما يراه المستخدم والنتائج التي يحصل عليها عند البحث عن الكلمات الرئيسية. يعد البحث في وضع التصفح المتخفي مفيدًا لأنه يوضح المكان الذي تحتل فيه حقًا مرتبة في صفحة النتائج .






المرجع

ديسمبر 28, 2021

عدد المواضيع