إرشادات الوصول إلى محتوى الويب: ما هي ولماذا يجب أن تهتم مُحسّنات الويب
إذا كنت تعمل حاليًا على إتاحة الوصول إلى موقع الويب الخاص بك لجميع المستخدمين ، فربما تكون قد سمعت بالفعل عن قانون الأمريكيين ذوي الإعاقة (ADA). تم تمرير هذا الجزء من التشريع الفيدرالي الأمريكي لمنع التمييز ضد المعوقين ، سواء من قبل الوكالات الحكومية أو الشركات الخاصة.
على الرغم من أنه تم إنشاء ADA قبل أن يكون لمعظم المنظمات وجود على الإنترنت ، إلا أن سابقة قانونية حديثة تُظهر أن القانون ينطبق على إمكانية الوصول إلى مواقع الويب وتطبيقات الأجهزة المحمولة تمامًا كما ينطبق على المواقع المادية ، مثل المتاجر والمطاعم ودور السينما.
لا تحدد ADA نفسها أي معايير محددة لإمكانية الوصول إلى الويب والجوال. بدلاً من ذلك ، يلجأ العديد من مطوري الويب والمهنيين القانونيين إلى إرشادات الوصول إلى محتوى الويب (WCAG) ، والتي تحظى بقبول واسع كمعيار لإمكانية الوصول الرقمي اليوم.
في هذه المدونة ، سنلقي نظرة فاحصة على WCAG ، ونلخص الخطوات التي يمكنك اتخاذها للوفاء بمعاييرها. سنشرح أيضًا باختصار سبب احتلال مواقع الويب التي يمكن الوصول إليها ترتيبًا أعلى في محركات البحث - مما يجعل إمكانية الوصول الخيار الصحيح في كل مكان!
ما هو الرابط بين تحسين محركات البحث وإمكانية الوصول؟
إن ضمان إمكانية وصول جميع المستخدمين إلى موقع الويب الخاص بك يجلب بالفعل فوائد كبيرة لشركتك - إذا زار المزيد من الأشخاص موقع الويب الخاص بك ، فمن المحتمل أن ترى زيادة طفيفة في الأعمال التجارية. بكل بساطة.
بالنظر إلى حقيقة أن واحدًا من كل أربعة أمريكيين يعاني من إعاقة ، وأن الدخل المتاح للأشخاص ذوي الإعاقة عالميًا هو 1.2 تريليون دولار ، مما يجعل موقع الويب الخاص بك وتطبيقات الهاتف المحمول في متناول الجميع يفتح منتجاتك وخدماتك لقاعدة مستهلكين جديدة ، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى تحسينات كبيرة في مُحسنات محركات البحث لموقعك على الويب.
ضع في اعتبارك هذا المثال: تهدف محركات البحث إلى الترويج لصفحات ذات محتوى واضح ومرتّب بشكل صحيح. هذا يعني أنك بحاجة إلى اتباع إرشادات WCAG بشأن أشياء مثل العناوين. إذا لم تقم بتضمين ترتيب العناوين بالترتيب الصحيح - على سبيل المثال ، بوضع نص بعنوان المستوى الرابع (<h4>) بعد عنوان المستوى الثاني (<h2>) - فقد تتسبب في حدوث مشكلات في إمكانية الوصول للأشخاص باستخدام التقنيات المساعدة.
وبالمثل ، إذا لم تقدم نصًا بديلاً مناسبًا للصور ، أو إذا قمت بخلط التسميات التوضيحية مع نص صورة بديل ، فسوف تخلق مشكلات للمستخدمين ذوي الاحتياجات الخاصة وستتلف أيضًا تحسين محركات البحث للصور على موقع الويب الخاص بك.
هذه مجرد أمثلة قليلة لكيفية تحسين إمكانية الوصول إلى موقع الويب يمكن أن يعزز تحسين محركات البحث ، ولكن للمزيد ، تأكد من مشاهدة سلسلة Whiteboard Friday الجديدة لـ Cooper Hollmaier حول العلاقة بين إمكانية الوصول وتحسين محركات البحث.
في الواقع ، أي استثمار تقوم به في الوصول الرقمي سينعكس أيضًا في تصنيفات البحث الخاصة بك. تقول Google في بيان مهمتها أن الغرض منها هو "تنظيم معلومات العالم وجعلها مفيدة وفي متناول الجميع." "يمكن الوصول إليه عالميًا" هي العبارة الأساسية هنا. يقترح أنه مع استمرار Google في تطوير محرك البحث الخاص بها ومواءمته مع مبادئ التصميم الذي يمكن الوصول إليه ، فإن مواقع الويب ذات ميزات إمكانية الوصول القوية سترتفع أعلى وأعلى في تصنيفات البحث الخاصة بها.
ما هو WCAG وكيف يمكنك تحقيق الامتثال؟
يقدم WCAG مجموعة من القواعد لمطوري الويب الذين يتطلعون إلى إنشاء مواقع ويب يمكن الوصول إليها. تم إنشاؤه بواسطة World Wide Web Consortium (W3C) ، وهو مجتمع عالمي من المنظمات العامة والأعضاء الملتزمة بجعل الإنترنت مفتوحًا للجميع.
تتغير مواقع الويب وتطبيقات الهاتف المحمول باستمرار مع توفر التقنيات والابتكارات الجديدة. للحفاظ على إرشادات WCAG محدثة ، تعمل W3C أيضًا على تقديم نصائح جديدة لمطوري الويب بشكل مستمر.
إذا راجعت الدعاوى القضائية الأخيرة المتعلقة بإمكانية الوصول الرقمي ، فسترى أن WCAG 2.0 هو الإصدار الأكثر الاستشهاد به على نطاق واسع. ومع ذلك ، يجب ملاحظة أن هذا الإصدار قديم بالفعل. يتوفر WCAG 2.1 الآن ويقدم مزيدًا من الإرشادات حول إمكانية الوصول عبر الأجهزة المحمولة - و WCAG 2.2 مثير للاهتمام في أعقابه.
من المهم أيضًا ملاحظة أنه على الرغم من أن "توافق WCAG" مصطلح مستخدم على نطاق واسع ، إلا أنه في الواقع تسمية خاطئة. من الناحية الفنية ، من الأكثر دقة التفكير في تلبية معايير WCAG بنجاح. مصطلح "الامتثال WCAG" يعني هيئة تنظيمية ، و W3C ليس منظمًا صناعيًا ، كما أنه ليس جزءًا من التشريع الفيدرالي. ومع ذلك ، فإن الامتثال WCAG هو الصياغة المقبولة في كل من مؤتمرات تطوير الويب وندوات القانون ، لذلك سنستخدم المصطلح في هذه المقالة.
هل يحتاج موقع الويب الخاص بي إلى تلبية معايير WCAG؟
إذا كنت في الولايات المتحدة ، نعم ، إنها كذلك. كل موقع ويب يستخدمه مواطن أمريكي ، أو مملوك لشركة أمريكية ، مطلوب بموجب القانون للامتثال لـ ADA. ونظرًا لأن WCAG غالبًا ما يُستشهد به كمعيار للوصول الرقمي أثناء التقاضي ، فإن اتباع إرشاداته يمكن أن يساعد مؤسستك على تجنب الدعاوى القضائية المكلفة والمضرة. إن فكرة أن أي شركة معفاة من الامتثال ADA هي خرافة أيضًا.
كيف يمكنني جعل موقع الويب الخاص بي متوافقًا مع WCAG؟
تحدد WCAG أربعة مبادئ رئيسية. توفر هذه أساسًا متينًا يمكن لمطوري الويب اتباعه لبناء مواقع ويب يمكن للجميع الوصول إليها. دعونا نلقي نظرة فاحصة على كل واحد:
1. يمكن تصوره
لكي تكون مفهومة ، يجب تقديم جميع المعلومات الموجودة على موقع الويب وجميع الميزات الموجودة في واجهة المستخدم الخاصة به - مثل الروابط ومربعات النص والأزرار - بطرق بحيث يمكن لجميع المستخدمين إدراكها من خلال حواسهم على الأقل. إذا كان أي محتوى مخفيًا عن أي مستخدم ، فلا يمكن اعتبار موقع الويب قابلاً للإدراك.
2. قابلة للتشغيل
يعتبر موقع الويب قابلاً للتشغيل عندما يمكن لجميع المستخدمين التفاعل معه والتنقل فيه بنجاح. إذا كان موقع الويب يحتوي على أي ميزات تفاعلية ، فيجب أن يتمكن جميع المستخدمين من تشغيل هذه المكونات.
3. مفهوم
يجب أن يكون جميع المستخدمين قادرين على فهم المعلومات وواجهة موقع الويب. يجب أن تظهر صفحات الويب وتعمل بطرق يمكن التنبؤ بها ، ويجب حماية المستخدمين من ارتكاب أخطاء إدخال على الصفحات التي تؤدي إلى حدوث التزامات قانونية أو معاملات مالية.
4. قوي
يجب أن يكون المحتوى الموجود على موقع الويب مفتوحًا للتفسير من قبل مجموعة متنوعة من وكلاء المستخدم. على سبيل المثال ، يجب أن تكون متصفحات الويب القياسية والتقنيات المساعدة مثل قارئات الشاشة قادرة على الوصول إلى موقع ويب ، ويجب أن يستمر الوصول إلى المحتوى الموجود على موقع الويب مع تطور التقنيات المساعدة.
كيف يمكنني بدء رحلة الامتثال الخاصة بي؟
على الورق ، تبدو المبادئ الأربعة لإمكانية الوصول المنصوص عليها في WCAG بسيطة بما يكفي. لكن كيف يمكنك تطبيقها؟ للمساعدة في الإجابة على هذا السؤال ، يقدم WCAG إرشادات أكثر تفصيلاً لكل موضوع من الموضوعات الأربعة ويقسم كل توصية إلى مجموعة من معايير النجاح. يحدد WCAG أيضًا العديد من "التقنيات الكافية" التي تقدم أمثلة عن كيفية تحقيق المطورين لها في الممارسة العملية. فكر في الأمر كقائمة مراجعة للامتثال.
يتم أيضًا تصنيف كل معيار من معايير النجاح وفقًا لثلاثة مستويات: A و AA و AAA. يشير A إلى المستوى الأساسي لإمكانية الوصول ، ويشير AAA إلى المستوى الأكثر شمولاً. حاليًا ، تفسر المحاكم المستوى المتوسط AA كمعيار.
بينما تهدف هذه المقالة إلى تزويدك بفهم أفضل لمعايير WCAG ، إلا أنها لا تسرد جميع الإرشادات بالكامل. إذا كنت ترغب في معرفة المزيد حول كل معيار ، فراجع الدليل المرجعي السريع "كيفية مقابلة WCAG" على موقع W3C الإلكتروني. يقدم هذا دليلًا نهائيًا لكل جانب من جوانب WCAG مع اقتراحات حول كيفية إرضاء المطورين.
1. ج: يمكن لبعض المستخدمين الوصول إلى موقع الويب الخاص بك
توضح معايير نجاح المستوى أ الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتجنب بعض الانتهاكات الأكثر خطورة لمبادئ إمكانية الوصول. على سبيل المثال ، يركز المبدأ التوجيهي 1.4 على إمكانية التمييز ، وهو ما يعني ببساطة تسهيل إدراك المستخدمين للمحتوى.
القسم 1.4.1 استخدام اللون هو أحد معايير النجاح في المستوى A. يوضح أن مواقع الويب يجب ألا تستخدم اللون فقط كطريقة أساسية لنقل المعلومات التي تشير إلى إجراء ، أو تحث على الاستجابة ، أو هي عنصر مرئي مميز.
إذا تضمن موقع ويب مقطعًا من النص ذي اللون الأحمر وتم تمييز الارتباطات التشعبية في هذا النص باللون الأخضر ، فسيكون من المستحيل على المستخدم المصاب بعمى الألوان الأحمر / الأخضر التمييز بين الروابط من النص. تتمثل إحدى طرق تحسين إمكانية الوصول في إضافة إشارة مرئية أخرى إلى الروابط ، مثل وضع خط تحتها أو استخدام خط مختلف.
2. AA: موقع الويب الخاص بك في متناول جميع المستخدمين تقريبًا
للوفاء بالمستوى AA ، تحتاج أولاً إلى تلبية جميع معايير النجاح من المستوى A. تعتمد إرشادات المستوى AA بشكل طبيعي على معايير المستوى A ، مما يوفر متطلبات إضافية.
في التوجيه 1.4 ، على سبيل المثال ، يعزز معيار نجاح مستوى التباين (الحد الأدنى) 1.4.3 من توجيه 1.4.1 استخدام اللون. وهي توضح أن النص الموجود في أي صفحة يجب أن يكون بنسبة تباين ألوان تبلغ 4.5: 1 أو أعلى. هناك بعض الاستثناءات إذا كان النص كبيرًا ، أو إذا كانت صور النص مزخرفة بالكامل أو جزء من علامة تجارية أو شعار.
يمكنك معرفة المزيد حول كيفية تحقيق التباين الصحيح للألوان في مقالتنا الكاملة حول هذا الموضوع. لأغراض هذه المدونة ، يكفي تخيل الفرق بين موقع الويب حيث يتم تقديم النص الرئيسي كنص أسود على خلفية بيضاء ، مقابل موقع يكون النص فيه أصفر باهتًا على خلفية بيضاء. تتميز نسبة التباين بين الأسود والأبيض بنسبة تباين عالية ، بينما تتمتع نسبة التباين بين الأصفر والأبيض بنسبة تباين منخفضة للغاية. غالبًا ما يكافح المستخدمون الذين يعانون من إعاقات بصرية لرؤية اختلافات صغيرة في تباين الألوان ، مما يجعل الأمر أكثر أهمية بالنسبة لمواقع الويب للتأكد من أن نسبة تباين ألوان النص عالية بما يكفي لجعله قابلاً للقراءة للجميع.
تتضمن معايير نجاح مستوى AA أيضًا 1.4.4 تغيير حجم النص ، والذي يوصي بأن يكون المستخدمون قادرين على تكبير النص بنسبة تصل إلى 200 بالمائة من الحجم القياسي دون الحاجة إلى تقنيات مساعدة.
3. AAA: يمكن الوصول إلى موقع الويب الخاص بك لأكبر عدد ممكن من المستخدمين
كما هو الحال مع المستويين السابقين ، يتطلب الامتثال للمستوى AAA تلبية جميع معايير النجاح من المستوى A والمستوى AA أولاً. لتحقيق مستوى AAA ، يجب أن تلبي مواقع الويب معايير أكثر تفصيلاً. على سبيل المثال ، في التوجيه 1.4 ، نجد 1.4.6 التباين (المحسن) ، والذي يرفع نسبة تباين الألوان المطلوبة من 4.5: 1 إلى 7: 1.
يضيف المعيار 1.4.8 العرض المرئي إلى 1.4.4 تغيير حجم النص من خلال المطالبة بإمكانية تغيير حجم النص بنسبة تصل إلى 200 بالمائة ، مع ضمان استمرار قدرة المستخدم على قراءة كل سطر كامل من النص دون الحاجة إلى تمرير نافذة المتصفح أفقيًا. يقدم هذا المعيار أيضًا اقتراحات إضافية ، مثل السماح للمستخدمين بتحديد ألوان المقدمة والخلفية بأنفسهم ، وتحديد إعدادات تباعد الأسطر والتبرير الذي يسهل قراءة النص للأشخاص الذين يعانون من إعاقات بصرية أو معرفية ، مثل عسر القراءة.
ابدأ في تحسين الوصول إلى موقع الويب الخاص بك
باتباع مبادئ التصميم الذي يمكن الوصول إليه ، ستسهل أيضًا على محركات البحث تحليل موقعك وترتيبه.
بالطبع ، تعد إمكانية الوصول الرقمي موضوعًا ضخمًا ، لذلك قد تشعر بالحاجة إلى التوجيه! لحسن الحظ ، هناك العديد من الموارد للمساعدة ، ليس أقلها إرشادات الوصول إلى محتوى الويب (WCAG) من W3C ، والتي يجب أن تصبح محك الوصول لجميع الأشياء. يمكنك أيضًا استخدام دليلهم المرجعي السريع كقائمة مراجعة لمواضيع إمكانية الوصول الرئيسية.