لغة القالب

خطوات لتنفيذ إستراتيجية تنظيف فعالة لتحسين محركات البحث

 6 خطوات لتنفيذ إستراتيجية تنظيف فعالة لتحسين محركات البحث :

6 خطوات لتنفيذ إستراتيجية تنظيف فعالة لتحسين محركات البحث


إذا كنت تمتلك نشاطًا تجاريًا ناجحًا ، فربما تكون قد أدركت أن موقعك على الويب ينمو بنفس سرعة نمو نشاطك التجاري. منشورات المدونة وصفحات المنتجات وقوائم التجارة الإلكترونية وصفحات الاتصال - كل ذلك يضيف. قبل أن تعرف ذلك ، لديك المئات والمئات من الصفحات ، ولكل منها مجموعة مشاكل تحسين محركات البحث الخاصة بها التي تقلق بشأنها.


مع وجود العديد من الصفحات التي يجب إدارتها ، يمكن أن تنحرف الأمور بسرعة. يمكن أن تمر الروابط السيئة دون أن يلاحظها أحد ، وتصبح بنية موقع الويب فوضوية ، ويمكن أن يصبح المحتوى سريعًا غير محسّن. كل هذا يمكن أن يؤثر على تجربة زوارك وله عواقب ملموسة مثل زيادة معدلات الارتداد والتصفح.


وهذا هو سبب أهمية عمليات التنظيف الدورية للمواقع في الحفاظ على ترابط موقع الويب وملاءمته وسهولة استخدامه.


في هذه المقالة ، سنشرح كيفية تنفيذ إستراتيجية تنظيف مُحسّنات محرّكات البحث بنجاح لضمان توافق موقعك مع أهداف نشاطك التجاري ، وإبقائك في كتب Google الجيدة ، وتحقيق تجربة مستخدم ممتازة للزوار والعملاء. هيا بنا نبدأ!


6 خطوات لتنفيذ استراتيجية تنظيف مُحسّنات محرّكات البحث

قبل أن تبدأ في تنظيف مُحسّنات محرّكات البحث ، ستحتاج إلى الحصول على نظرة عامة على موقع الويب الخاص بك. كيف؟ افحص موقعك مع تدقيق الموقع. سيمكنك هذا من تقييم كيف يبدو موقع الويب الخاص بك من خلال عيون محرك البحث.

ستحصل على فهم أفضل لكيفية اكتشاف محركات البحث لموقعك والزحف إليه وفهرسته. سيوفر لك تدقيق الموقع نقطة بداية للتنظيف.

هناك الكثير من الأشياء التي قد يكشف عنها التدقيق الشامل للموقع ويحددها. من الأوصاف التعريفية المتكررة إلى الروابط المعطلة ، سيكشف تدقيق الموقع ما هو جيد وسيء وقبيح عندما يتعلق الأمر بمحسنات محركات البحث لموقعك على الويب.

باستخدام Moz Pro ، يمكنك إجراء عمليات تدقيق في الموقع لتحديد مشكلات تحسين محركات البحث الفنية ومشكلات الزحف ، بالإضافة إلى التوصية بطرق لتحسين وإصلاح أي مشكلات. هذا مكان بداية جيد ، وبمجرد أن تعرف من أين تبدأ ، يمكنك اتباع هذه الخطوات الست القابلة للتنفيذ لتنظيف موقع الويب الخاص بك.

1. تنظيف بنية موقعك

يمكن لهيكل موقعك أن يحدث فرقًا كبيرًا في تصنيف محرك البحث والطريقة التي يتفاعل بها العملاء مع موقعك.

قائمة الموقع

أول عنصر هيكلي من المحتمل أن يتفاعل معه الزوار هو قائمة موقعك. من الناحية المثالية ، يجب أن تحتوي قائمة موقعك على عدد محدود من عناصر المستوى الأعلى لإبقائها مركزة وسهلة التنقل. لا تريد أن تربك الزائرين لأول مرة بقائمة معقدة ومشوشة على الموقع!

محتوى

شيء آخر مهم يجب مراعاته هو المحتوى الخاص بك. هل يتوافق حاليًا مع أهداف عملك أو موقع الويب الخاص بك؟ هل يعرض موقع الويب الخاص بك المحتوى الأكثر أهمية لمهمتك؟ هل من السهل أن تجد؟


قم بإنشاء نظرة عامة على المحتوى لديك ، حتى تتمكن من الحصول على عرض شامل لمحتوى موقع الويب الخاص بك. يمكنك على الأرجح تقسيم صفحاتك إلى فئات مثل مدونتك وخدماتك وجهات الاتصال وصفحات المنتج. يتيح تقسيم صفحات الويب الخاصة بك إلى فئات ذات صلة للزائرين العثور بسهولة على المحتوى الذي يبحثون عنه ، وإضافة بعض التنظيم إلى موقعك ، مما يسهل الزحف إليه - وهو أمر رائع لتحسين محركات البحث!




فكرة أخرى هي التواصل مع أصحاب المصلحة الآخرين أو الإدارات ذات الصلة في شركتك. اطلب ملاحظاتهم على المحتوى الحالي. اسأل عن آرائهم واقتراحاتهم للتحسين. ستندهش من الإحصاءات القيّمة التي يمكن أن تظهر ، لا سيما من أولئك الذين يشاهدون موقعك من منظور خارجي.


ماذا تكشف البيانات؟

كما هو الحال مع جميع الأشياء التسويقية ، تأكد من أن تنظيف بنية موقعك يعتمد على البيانات. حفر في بيانات الأداء الخاصة بك لجمع رؤى كاشفة حول موقع الويب الخاص بك. انظر إلى مقدار صفحات حركة المرور التي تحصل عليها ، ومن أين تأتي هذه الحركة ، وكيف تتصرف هذه الحركة عندما يصل الزوار إلى موقع الويب الخاص بك.


ضع في اعتبارك المكان الذي من المحتمل أن يكون فيه الأشخاص في رحلتهم عندما يهبطون على صفحتك الرئيسية ورتبها وفقًا لذلك. تأكد أيضًا من تحليل كيفية تفاعل الأشخاص مع صفحتك الرئيسية من خلال تتبع المقاييس الرئيسية مثل الوقت المستغرق في الصفحة ، ومعدل الارتداد ، وعمق التمرير ، لمعرفة ما إذا كان الزوار يصلون بالفعل إلى المحتوى الأكثر أهمية في المقام الأول.


ابدأ الآن في تنظيف هذا المحتوى!

مسلحًا بهذه الأفكار والمعلومات ، يمكنك البدء في بث حياة جديدة في بنية موقعك. من الأفكار الجيدة تصنيف صفحات الويب والمحتوى إلى فئات وتنظيمها بناءً على الملاءمة والأهمية والأداء. تأكد من إمكانية الوصول إلى صفحات الويب الموجودة أعلى التسلسل الهرمي عبر صفحتك الرئيسية ، حتى لا يضطر الزوار إلى البحث بجدية للعثور عليها.


حدد ما هو مفقود من موقع الويب الخاص بك ، والمحتوى الحالي الذي يمكن تحسينه ، وما الذي يمكن حذفه تمامًا. إن فهم كيفية تنقل الزائرين في صفحتك الرئيسية والتفاعل مع صفحات الويب الفردية يوفر نظرة ثاقبة حول كيفية خدمة الزوار بشكل أفضل - ونأمل - العملاء. ناهيك عن جوجل!


تذكر أنه في عالم اليوم ، عندما تقوم العديد من المؤسسات بالتحول رقميًا ، يكون لدى العملاء قدر غير محدود من الموارد في متناول أيديهم. تحتاج إلى التأكد من أن موقع الويب الخاص بك يبرز من بين الحشود. هذا يعني أن المحتوى الفعال يجب أن يكون ذا قيمة وذات صلة ومحسّنًا قدر الإمكان.


2. تحديد وإزالة الروابط السيئة

ما هي الروابط السيئة؟

قبل الخوض في كيفية إزالتها ، دعنا نفهم بالضبط ما يجعل الارتباط "سيئًا".

ينص قسم "أنظمة الروابط" في إرشادات الجودة من Google على ما يلي:


"يمكن اعتبار أي روابط تهدف إلى التلاعب بنظام ترتيب الصفحات أو ترتيب الموقع في نتائج بحث Google جزءًا من مخطط الروابط وانتهاكًا لإرشادات مشرفي المواقع من Google. يتضمن هذا أي سلوك يتلاعب بالروابط المؤدية إلى موقعك أو الروابط الصادرة من موقعك ".


ببساطة ، الرابط السيئ هو الذي ينتهك إرشادات Google. هناك بعض الأشياء التي لا تحبها Google ، والروابط السيئة إلى موقعك هي إحداها. يمكن أن يؤدي الارتباط السيئ إلى عقوبات من Google ستؤثر على تصنيفاتك في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs) ، وبالتالي على أداء موقع الويب بالكامل.


عند إنشاء رابط ، من المهم البقاء على رأس المواقع التي ترتبط بموقعك ، وفهم ما يدل على ما إذا كان الرابط جيدًا أم لا. ستجعلك بعض أنواع الروابط في مشكلة ، بما في ذلك تلك الموجودة في البيانات الصحفية وشبكات المدونات الخاصة ومزارع الروابط وما إلى ذلك.


من ناحية أخرى ، فإن الرابط الجيد سيفعل المعجزات لكبار المسئولين الاقتصاديين وسلطة موقع الويب. تتضمن أمثلة الروابط الجيدة روابط من مواقع عالية الترتيب ، وروابط من مواقع في مجال عملك ، وروابط غير مرغوب فيها لم يتم طلبها.


بالتأكيد ، هناك روابط جيدة وروابط سيئة. لكن من المهم أن تتذكر أن الروابط لا تدور حول تحسين محركات البحث. يجب أن يكونوا - أولاً وقبل كل شيء - حول تزويد زوار موقع الويب الخاص بك بمعلومات قيمة لتحسين تجربة المستخدم الخاصة بهم.


كيفية إزالة الروابط السيئة




بمجرد تحديد الروابط السيئة التي تضر بموقعك على الويب ، هناك بعض الخطوات التي ستحتاج إلى اتخاذها للتخلص منها.


أولاً ، حاول البحث عن مواقع الويب التي تستضيف هذه الروابط للعثور على معلومات الاتصال الخاصة بها. يمكنك بعد ذلك طلب إزالة الروابط مباشرة. إذا لم تتلق ردًا يوافق على إزالة رابط أو ترى أن الرابط لا يزال نشطًا ، فقد حان الوقت لاتخاذ مزيد من الإجراءات.


إذا كنت قد فعلت كل ما في وسعك لإزالة الروابط دون جدوى ، فيمكنك التنصل من عناوين URL للصفحات أو المجالات التي ترتبط بموقعك. تنصل؟ تبدو معقدة ، أليس كذلك؟ لا تقلق ، سنأخذك خلال هذا الأمر.


عندما تتنصل من الروابط ، فإنك تقدم طلبًا إلى Google لتجاهل تلك الروابط إلى مجال موقعك على الويب. إذا نجح طلبك ، فلن يتم احتساب هذه الروابط ضدك. تذكر: تتمتع Google بذكاء كبير عندما يتعلق الأمر بإجراءات الجهات الخارجية التي تؤثر على مواقع الويب ، لذا يجب أن يكون التنصل من الروابط هو الملاذ الأخير.


إذا قررت أنك بحاجة إلى التنصل من الروابط السيئة ، فانتقل إلى أداة التنصل من Google للبدء. هذه العملية هي على النحو التالي:


  • حدد الروابط التي تريد التنصل منها.

  • أنشئ قائمة التنصل وتأكد من فصل الإدخالات بواسطة عنوان URL أو المجال.

  • تحميل القائمة كملف txt. إلى أداة التنصل من Google.

وفقًا لإرشادات Google Search Console ، يجب عليك فقط التنصل من الروابط الخلفية إذا كان هناك عدد كبير من الروابط السيئة إلى موقعك وكانت الروابط قد تتسبب أو من المحتمل أن تتسبب في اتخاذ إجراء يدوي على موقعك.

3. إزالة الروابط المعطلة أو إعادة توجيهها

يشير الرابط المعطل إلى ارتباط على موقع الويب الخاص بك يؤدي إلى صفحة غير موجودة. قد تؤدي الصفحات المرتبطة إلى صفحات غير موجودة أو قديمة على مواقع الويب الخاصة بك أو الخارجية. يؤدي النقر فوقها إلى ظهور رسالة خطأ 404 ، مثل هذه:



إذا كنت قد أجريت تدقيقًا للموقع ، فمن المحتمل أنه كشف عن بعض الروابط المعطلة على موقعك. يحدث ذلك! يمكنك بسهولة العثور على هذه الروابط المعطلة من خلال تقرير أخطاء الزحف في Google Search Console أو ميزة الزحف إلى الموقع في Moz Pro. ستخبرك هذه الأدوات بالارتباطات التي تعرض رسائل 404.


يمكن أن تحدث الروابط المعطلة لعدة أسباب:


  • عنوان URL للرابط الذي أدخلته غير صحيح

  • تم حذف الصفحة المرتبطة

  • تم حذف الموقع الخارجي المرتبط به

  • يقوم جدار الحماية بتقييد الوصول إلى موقع الويب أو الصفحة المرتبطة

مهما كان السبب ، فإن الروابط المعطلة لا تقدم أي خدمة لموقعك. يمكن للروابط المعطلة أن تنتقص من سلطة موقع الويب الخاص بك ، وتحبط الزوار ، وبالتالي تؤثر على تصنيف محرك البحث الخاص بك.

لحسن الحظ ، إصلاحها بسيط. هناك عدد قليل من الأشياء التي يمكن القيام به:


  1. قم بفك ارتباط النص

  2. صحح الرابط إذا كان هناك خطأ عند إدخاله

  3. استبدل الارتباط إذا كانت الوجهة لا تزال موجودة ولكن تم تغييرها

  4. قم بإنشاء إعادة توجيه للروابط المعطلة المتكررة للصفحات الموجودة على موقعك (على سبيل المثال ، قمت بتغيير عنوان URL لصفحة الاتصال الخاصة بك ، والآن جميع الروابط المؤدية إلى هذه الصفحة معطلة)

4. تحسين الصور

لجذب الزوار ، يحتاج موقع الويب الخاص بك إلى صور. يكون الجانب المرئي لموقع الويب في بعض الأحيان بنفس أهمية المعلومات التي تتم مشاركتها ، لذلك يجب عرض صورك بشكل صحيح. الصور هي أيضًا طريقة رائعة لزيادة تحسين مُحسّنات محرّكات البحث لموقعك!


بادئ ذي بدء ، قم بضغط الصور على صفحاتك لتحسين سرعة التحميل. يمكن أن تحدث سرعة التحميل فرقًا كبيرًا في كيفية تفاعل الأشخاص مع موقعك. عندما يزيد وقت تحميل الصفحة من ثانية واحدة إلى ثلاث ثوانٍ ، يزداد احتمال الارتداد بنسبة هائلة تصل إلى 32٪!


تؤدي الصفحات التي تستغرق وقتًا أطول للتحميل إلى معدل ارتداد أعلى ، خاصة للأشخاص الذين يتصفحون على أجهزة الجوال. لذا ، فإن ضمان تحميل موقع الويب الخاص بك في أسرع وقت ممكن أمر بالغ الأهمية لجذب الزوار والحفاظ عليهم.


هناك العديد من المكونات الإضافية لـ WordPress التي تسمح لك بضغط الصور في أنواع ملفات مختلفة. إذا كنت تستخدم أداة ضاغط خارجية ، فقد تحتاج إلى تنزيل الصور وضغطها وإعادة تحميلها.




بمجرد القيام بذلك بنجاح ، يجب أيضًا أن تأخذ بعض الوقت لتحديث النص البديل للصورة. يُعد النص البديل طريقة رائعة لدمج الكلمات الرئيسية في الصفحة وتحسين مُحسنات محركات البحث لموقعك على الويب.


إذا كنت تستخدم موقعًا إلكترونيًا مثل Shopify لإدارة المنتجات ، فيمكنك بسهولة إضافة نص بديل إلى صور منتجك أو وسائط أخرى. وهذا يعني أنه إذا تعذر تحميل الصورة لأي سبب ، فسيتم عرض النص البديل بدلاً من ذلك. إنها أيضًا أداة تُستخدم لتحسين تجربة الأشخاص ضعاف البصر.


5. إزالة البيانات الوصفية المكررة

يجب أن تكون كل علامة عنوان ووصف تعريف فريدًا ، حيث تظهر هذه العلامات في نتائج محرك البحث. عندما تضيف المزيد والمزيد من الصفحات إلى موقع الويب الخاص بك ، فمن السهل أن ينتهي بك الأمر إلى تكرار البيانات الوصفية. قد يكون لديك نفس علامات العنوان ، أو أوصاف تعريف متشابهة جدًا تؤثر على جودة موقعك ، حتى دون أن تدرك ذلك.


عند تنظيف مُحسّنات محرّكات البحث لموقع الويب الخاص بك ، فإن التخلص من أي بيانات وصفية مكررة سيساعد في تعزيز تصنيفاتك ويجعلك في الجانب الجيد من Google. إذا كنت قد قمت بتدقيق موقعك ، فستكشف بيانات الزحف عن الصفحات التي تحتوي على بيانات وصفية مكررة.


قم بإعداد جدول بيانات مع كل هذه التكرارات ، وابحث عن بعض الوقت للتوصل إلى علامات عنوان فريدة وأوصاف تعريفية. قد تكون مهمة شاقة لمن يهبط بها ، لكن مكافآت تحسين محركات البحث ستجعلها تستحق كل هذا العناء!


يمكن القول إن علامات العنوان هي أهم عنصر في تحسين محركات البحث على الصفحة ، لذا انتبه جيدًا لها! يجب أن تكون كل علامة عنوان أصلية ، بحيث تستخدم حتى 65 حرفًا. يجب أن تبدأ أيضًا بمواضيع كلماتك الرئيسية (لتعكس هدف البحث) ، وتنتهي بموقعك على الويب أو اسم علامتك التجارية.


لا تؤثر الأوصاف التعريفية بالضرورة على ترتيبك ، ولكنها تؤثر على نسب النقر إلى الظهور على موقعك - ​​وهو أمر لا يقل أهمية في كتبنا! بعد كل شيء ، إذا لم ينقر الأشخاص فعليًا على موقعك ، فما الذي يهم إذا كنت في الصفحة الأولى؟ يجب أن تعرض الأوصاف التعريفية سمات كلماتك الرئيسية وتوفر نظرة عامة موجزة للصفحة في حوالي 155 حرفًا.




6. تأكد من أن كل شيء يعمل

حسنًا ، قد يبدو هذا واضحًا ، لكنك ستندهش من عدد المرات التي نفترض فيها أن كل شيء يعمل. يعد التأكد من أن كل عنصر من عناصر موقع الويب الخاص بك يعمل بكامل طاقته أمرًا حيويًا لضمان حصول زوارك على تجربة جيدة (رائعة!) عند وصولهم إلى موقعك.


إذا كانت أجزاء من موقعك على الويب لا تعمل بشكل فعال كما ينبغي ، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة معدلات الارتداد حيث يصاب الزوار بالإحباط ويغادرون قبل اتخاذ الإجراء المطلوب. لن يتناسب هذا مع Google ، وستتأثر ترتيبك نتيجة لذلك.


انتقل من خلال كل صفحة للتأكد من أنها تعمل. استخدم أداة cobrowsing مع زميل أو صديق لفهم كيفية تجربة العملاء لموقعك. اختبر وظائف نماذج الاتصال ، والاشتراكات ، وعربات التسوق في التجارة الإلكترونية ، والمغادرة ، وما إلى ذلك. سيسمح لك القيام بذلك بتحديد العناصر التي لا تعمل ، أو التي يمكن أن تستخدم التحسين.


اجعل استراتيجية تنظيف مُحسّنات محرّكات البحث أمرًا متكررًا

فكر في موقع الويب الخاص بك على أنه منزلك. لن تقوم بتنظيفه مرة واحدة في السنة ، أليس كذلك؟ لا نأمل! يتطلب موقع الويب الخاص بك صيانة مستمرة للبقاء على اطلاع على تحديثات الخوارزمية ، وتحويل طلبات المستهلكين ، والتطورات في أهداف عملك.

اجعل عمليات تنظيف الموقع أمرًا متكررًا. قم بجدولة عمليات التنظيف الشهرية (يمكن أن تساعد أدوات جدولة المشروع!) ، حتى يتمكن فريق التسويق لديك من البقاء على اطلاع بالممارسة الديناميكية لتحسين محركات البحث والحفاظ على موقع الويب الخاص بك في ذروة الأداء. توفر أدوات مثل Google Analytics و Moz بيانات دقيقة تعكس أداء الموقع ، ويمكن استخدامها لإبلاغ الاستراتيجيات المستقبلية.


المرجع
moz.com












يونيو 09, 2021

عدد المواضيع